القائمة اغلق

ما هو ختم او علامه geneva seal فى الساعات السويسريه الفاخره

ختم او علامه geneva seal فى الساعات السويسريه الفاخره وشركات الساعات التى تستخدم الجينيفا سيل

هو ختم محفور يتم وضعه على ماكينات الساعات السويسريه الفاخره او على جسم الساعات السويسريه او على الماكينه والجسم ويكون بالشكل الموجود فى الصور والختم مؤلف من درع مقاطعة جنيف الذي يحمل علامة المدينة، ويتم طبعه على ظهر الساعه والماكينه حسب ما تخطي منهم الاختبارات.

وهو يكون بمثابه شهاده او توثيق ان الكوالتى والخامات والفينش والديكوريشن والجوده الخاصه باجزاء الماكينه او اجزاء الساعه ذات جوده عاليه جدا وفى الغالب هند ميد وان جميع اجزاء الساعه او الماكينه بنسه 100% صناعه سويسريه.

وتخضع الساعات المطلوب ان تحصل على شهاده الجينيفا سيل وختم geneva seal لاختبارات عده وشروط للجوده والطلاء ومواد وخامات الساعه والماكينه وتروس واحجار و البلانس ويل وكل شئ مستخدم فى الماكينه وكذلك نوع البولش والحفر والكتابه ومقاومتها للصدمات حتى نوع المسامير المستخدمه قبل ان تحصل عليها ولا ننسي ايضا خضوعها لاختبارات الكرونومتر من cosc.

وتستخدم كل من شركات ساعات Cartier, Chopard, Roger Dubuis, Vacheron Constantin, Louis Vuitton and Ateliers deMonaco الجينيفا سيل على بعض ساعتهم كمقياس عالى للجوده فى الخامات والتصنيع والدقه .

وتعتبر الساعات التى تحصل على شهاده geneva seal من اغلى الساعات فى العالم بل تكاد تكون باهظه الثمن ..

ويعتبر وجود الجينيفا سيل على الساعه هو شهاده بان هذه الساعه باهظه الثمن ومن افضل الساعات حول العالم وتم استخدام كل شئ فيها بناء على جوده عاليه جدا واختبارات متعدده لها.

وجود اسم جنيف مطبوعاً على ميناء الساعة، لا يعني أنها حصلت على الختم فهذا شي وجينيفا سيل شئ اخر. فالحصول على الاسم يخضع لمعايير مكتب مراقبة الساعات في جنيف Bureau de controle des montres de geneves، ومعاييره ليست بصرامة ودقه وجوده معايير الختم.

ولتتمكن من طبع الاسم على الميناء يجب أن تكون الساعة سويسرية الصنع وإحدى عمليات تصنيعها، سواء في الجمع أو وضع الحركة داخل علبة الساعة، يجب أن يتم في جنيف، مما يعني أن 50% من كلفة الصنع تتم في جنيف.

شروط وضع جينيفا سيل على ماكينه الساعه:

1- كل الأجزاء المصنوعة من الستيل يجب أن تحتوي زوايا مصقولة ووجهاً ناعماً ومصقولاً. كل البراغي يجب أن تكون مصقولة أو محبّبة بدوائر Circular grained. لتقليل الاحتكاك.

2- الحركة يجب أن تُثبّت بقطع من الياقوت، يتم إدخالها في فتحات مصقولة على جانب الجسر، ويجب أن تكون هذه الياقوتات مصقولة كنصف مرآة، من أجل ضمان توزيع الزيوت بشكل متساو لزيادة عمر الأجزاء والحركة.

3- يجب أن يثبّت مسمار منزلق برأس مستدير الميزان النابض. هذا الشرط يمثل تحدياً لصنّاع الساعات، ويحسّن من تمركز الميزان النابض ويحسن من تعديله.

4- المنظمات المركبة أو المقسومة مطلوبة من أجل ضمان عدم تحرك الإندكس المجموع، وإلغاء أي تأثير خارجي في الحركة.

5- دواليب التروس يجب أن تتموضع على جوانبها العلوية والسفلية، وتظهر حفر مصقولة. وفي حال كانت 0.15 ملم أو أقل، يسمح بجانب واحد مشطوف.

6- التروس الصغيرة والوجوه يجب أن تكون مصقولة، من أجل تخفيف الاحتكاك.

7- دولاب الهروب يجب أن يكون خفيف الوزن، والدواليب الكبيرة يجب أن يكون سمكها 0.16 ملم، ولتلك التي يقل قطرها عن 18ملم يكون سمكها 0.13.

8- دولاب الشقاطة ودولاب التاج، يجب أن يكونا مصنوعين حسب النماذج الموصوفة.

9- يمنع استخدام النوابض السلكية.

10- من الضروري أن تكون زاوية الرافعة ضمن جوانب قاسية، ما عدا الدبابيس والمسامير.

11- ماصّات الصدمات على الحركة مقبولة.

12- الأنظمة المعدلة مع دولاب ميزان بشعاعات حركة دائرية مقبولة.

وفي يونيو 2012 بدأ تطبيق تعديلات أدخلت على متطلبات الحصول على الختم، وأصبحت تضمّ الحركة وشكل العلبة ودليلاً موجزاً عن المكان الذي جُمعت الساعة فيه. والشروط الجديدة تغطي الأداء أيضاً. هذا يعني أن الساعة يجب أن تكون مقاومة للماء حتى 30 متراً، وشديدة الدقة في قراءة الوقت، ولديها احتياطي طاقة كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *