القائمة اغلق

اوجه الاختلاف بين الساعات الكوارتز والساعات الميكانيكيه

اوجه الاختلاف بين الساعات الكوارتز والساعات الميكانيكيه والاوتوماتيك

اولا: انواع الساعات الميكانيكيه

1- ماكينه اتوماتيك
2- ماكينه ملو

ثانيا انواع الساعات الكوارتز
1- ديجيتال
2- ديجيتال وانالوج
3- انالوج

مصدر الطاقة المحركة للساعه

1- الساعات الميكانيكية

مصدر الطاقة في “الكاليبر” الذي يدفع حركة اجزاءها هو ميكانيكي بحت، فهي لا تحتوي على بطارية ولكنها تعتمد على نابض (زنبرك) ملفوف بشكل دائري حول نفسه وهو يعرف بالنابض الرئيسي main spring، وتُدير القدرة الناتجة عن انفلاته بشكل تدريجي عدد من العجلات والمسننات المرتبطة ببعض بشكل محكم، وينضم هذه الحركة عجلة تعرف بميزان الساعة والتي تحول الحركة الى ذبذبات منتظمة تحرك في النهاية عقارب الساعة المختلفة.

2- الساعات الكوارتز

الساعات الإلكترونية أو الكوارتز Quartz، وتستخدم هذا الساعات مذبذب الكتروني يعمل بواسطة بطارية ويتنظم بواسطة قطعة من كرستال الكوارتز دقيقة على شكل شوكة ثنائية داخل أسطوانة، (بإمكانك ان تجد هذه الأسطوانة داخل معظم الساعات التي تعمل بالبطارية).

دقة ضبط الوقت وحركة عقرب الثواني

ساعات الكوارتز تفوقت بشكل كبير على الساعات الميكانيكية التقليدية من ناحية الحفاظ على دقة ضبط الوقت، حيث يمكن لساعات الكوارتز الحفاظ على دقة الوقت لغاية ثانية واحدة (زيادة أو نقصان) باليوم بمقارنة بخمس ثوان (زيادة أو نقصان) في اليوم كمعدل تغيير في ضبط الوقت لساعات الميكانيكية.

بإمكانك تمييز ما إذا كانت الساعة إلكترونية “كوارتز” ام ميكانيكية من خلال حركة عقرب الثواني! ففي الساعات الميكانيكية تكون حركته سلسلة وانسيابية Sweeping Motion وأما في الساعات الإلكترونية فحركة عقرب الثواني تكون على شكل قفزات “تكات” ticks متتابعة.

الصناعه

صناعة الساعات الميكانيكية تتطلب تعامل مع التروس الصغيرة والقطع المنمنمة وصناعتها وتجميعها يتطلب حرصا وحرفية يندر وجودهما كما يتم صقل وزخرفة جميع هذه الأجزاء بشكل يدوي، ويضاف إلى ذلك مهام مراقبة الجودة في كل خطوة من خطوات التصنيع ولذا تحدد شركات صناعة الساعات الفاخرة إنتاجيتها في كل عام بكمية محدودة وذلك للحفاظ على مستوى الجودة والعناية التي تقدم لكل ساعة على حدة.

على الجانب الآخر فساعات الكوارتز تصنع آليا بشكل كلي أو شبه كلي وبكميات ضخمة ولا تتطلب الكثير من التدخل البشري في أي من عمليات التصنيع.

الصيانه

ينصح بالحفاظ على صيانة الساعات الميكانيكية بشكل دوري على الأقل مرة كل خمس سنوات لتنظيف محركها من أي شوائب وإضافة الزيوت الملائمة للحفاظ على التروس من التلف الناتج عن الاحتكاك المستمر، وبذلك يمكنك الحفاظ على ساعتك لسنين طويلة تفوق عمر ساعات الكوارتز ومنحها عمرا مديدا.

أما بالنسبة لساعات الكوارتز فبخلاف تغيير البطاريات فإنه من غير الممكن أو العملي أن تقوم بصيانة الساعة حيث تكون تكلفة صيانة أو تغيير أي من هذه المكونات في الغالب أكبر من شراء ساعة جديدة ويحدد عمرها غالبا بتلف أي من مكوناتها الإلكترونية.

قيمه الساعه

للساعات الميكانيكية قيمة مادية ومعنوية تفوق ساعات الكوارتز بكثير وذلك لما تتطلبه صناعتها من عناية وخبرة طويلة حيث تحتفظ الساعات الفاخرة غالبا بقيمتها بل ويرتفع ثمنها في بعض الأحيان وذلك بسبب الزيادة المستمرة في الطلب عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *